السلطنة تشارك في برنامج "رهام الفرا" للصحفيين الشباب وتغطي اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

تخليداً لذكرى الصحفية الأردنية الفلسطينية الأصل رهام الفرا والتي قتلت في إنفجار استهدف مبنى الأمم المتحدة في العراق عام 2003م ، قررت الأمم المتحدة إطلاق إسم الصحفية الشابة على برنامجها التدريبي السنوي للصحفيين الشباب ليصبح تحت مسمى "برنامج زمالة ريهام الفرا التذكاري للصحفيين" وذلك في عام 2003م.

يستهدف هذا البرنامج سنوياً 15 صحفي شاب من 15 دولة 0، ومنذ إنطلاقة البرنامج في عام 1981م ، دأب على إستقطاب مختلف التخصصات في الإعلام ، بحيث يشمل الصحفيين العاملين في قطاعات الإذاعة والتلفزيون والصحافة المطبوعة وكذلك الإعلام الإلكتروني.

يهدف هذا البرنامج إلى تعريف الصحفيين الشباب على منظمة الأمم المتحدة عن قرب، والتعرف على اللجان التابعة لها ، وكذلك الإقتراب من منظومة العمل في مقر المنظمة في قلب نيويورك وتعريفهم بكيفية التعامل مع القضايا العالمية السياسية والإجتماعية والإقتصادية والتغييرات المناخية وغيرها من القضايا. 

تحتفل منظمة الأمم المتحدة هذا العام بمرور 35 سنة على إطلاق برنامجها السنوي لتدريب الصحفيين الشباب، وتشارك سلطنة عمان هذا العام للمرة الرابعة منذ إنطلاقة البرنامج في 1981 م ، حيث شاركت للمرة الأولى في عام 1986م ومثّلها سعيد القايدي ، كما شاركت عام 1994م بمشاركة سهيل المعشري ، وجاءت مشاركة السلطنة في عام 2011م من خلال فهد المقرشي ، أما في هذا العام فتمثل السلطنة خلود العلوي من إذاعة هلا اف ام. 

يتعرف الصحفيون المشاركون على أعرق واشهر المؤسسات الإعلامية في نيويورك ، حيث يتيح لهم البرنامج زيارات لوكالة رويترز وصحيفة نيويورك تايمز ووكالة اسوشيتد برس وزيارة لمقر شركة جوجل ، وتلفزيون NBC . 

كما يلتقي الصحفيون بنخبة متميزة من مسوؤلي البرامج المختلفة في الأمم المتحدة ويفتح باب النقاشات والأسئلة معهم حول الأهداف ال17 للتنمية المستدامة والتي من المخطط أن يتم تحقيقها وإنجازها في كل أنحاء العالم بحلول عام 2030م. 

الجدير بالذكر أن البرنامج يتخلل كذلك حضورالصحفيين لأعمال جدول الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والذي ينطلق يوم 20 سبتمبر ويستمر لمدة اسبوع.

More from مختارات من برامج وأنشطة هلا