الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي 2017م

 

سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي هو سباق سنوي يقام على طول الساحل الفرنسي بين القناة الإنجليزية التي تفصل فرنسا وبريطانيا، وبين الريفيرا الفرنسية المطلة على البحر الأبيض المتوسط جنوب فرنسا، وقد تأسس السباق في عام 1978م على يد الفرنسي برنارد ديكري الذي كان يطمح حينها إلى تأسيس سباق شراعي بقوارب متماثلة حيث لا تكون الجوانب الهندسية للقوارب عاملًا فارقًا للفوز، بل تكون الأفضلية للمهارة والحنكة البحرية. واجه برنارد ديكري تحديات كبيرة من أجل تحقيق حلمه وتحويل فكرته إلى واقع، ولكنه لم ييأس، وواصل محاولاته لإقناع صنّاع القوارب وأصحاب رؤوس الأموال، مستعينًا بذلك بشخصيته الطموحة وقدرته العجيبة على الإقناع، ونجح أخيرًا في تأسيس السباق وانطلق لأول مرة من مدينة دونكيرك إلى مدينة مينتون بتاريخ 1 يوليو 1978م، وبمجرد وصول القوارب إلى المحطة الختامية كانت الاحتفالات تملأ الشوارع استقبالًا للقوارب المتنافسة، وكانت تلك اللحظات بداية لميلاد جيل جديد من البحّارة الفرنسيين.

ومنذ تأسيس السباق قبل ما يقارب 40 عامًا، شهد الطواف الفرنسي العديد من التغييرات سواء على مستوى القوارب المستخدمة، أو تشكيلة السباقات، وأنظمة احتساب النتائج، علاوة على الأسماء التي يستقطبها السباق كل عام. ولعل أبرز هذه التغييرات هو تغيير القوارب ثمان مرات كان آخرها تبني قوارب ديام 24 ثنائية البدن في العام 2016م.

ينتهج السباق منذ تأسيسه أسلوب الجولات، حيث كانت القوارب تنتقل بحرًا من محطة إلى أخرى على طول الساحل الفرنسي، وفي هذا العام يزور السباق تسع محطات بدءا من محطة الانطلاق التقليدية دونكيرك شمال فرنسا بتاريخ 7 يوليو 2017م، ويختتم في مدينة نيس السياحية على ضفاف الأبيض المتوسط جنوب فرنسا بتاريخ 30 يوليو 2017م.

 

فريق عُمان للإبحار

يتكون فريق عُمان للإبحار من خمسة بحّارة يتناوبون على المهام والمنافسات، حيث يشارك ثلاثة منهم على متن القارب في كل سباق.

1. علي البلوشي - عماني

2. عبدالرحمن المعشري - عماني

3. تييري دوليارد - فرنسي

4. ماثيو ريتشارد - فرنسي

5. ستيفي موريسون - بريطاني